Friday, September 14, 2012

فنـجان قـهـــوة



قالت لى صديقتى :" امبارح اشتريت بن ، بس طعم القهوة عندك مختلف " ، تبدأ علاقتى بفنجان القهوة منذ فترة بعيدة وكان ذلك لدواعى السهربوقت الامتحانات لكنى لم استصغها ولا لمرة واحدة فقط كنت اشربها كالدواء الثقيل على النفس .. واتوقف عنها مرة اخرى او اتذكرها بين الحين والاخر كلما اردت السهر لشيء ما ... استمتع به

ثم بعد ذلك اخذت علاقتى بها ابعاد اخرى عندما شاركتنى امى فنجان القهوة اليومى ويأخذنا الحديث اثناء تناولها ، وكلما نسيتها ذكرتنى امى بها حتى اصبح – مع الوقت – لها طقوس خاصة جدا بنا

ربما سيندهش من يعرفنى انه رغم الفنجان اليومى " انا لا احب القهوة " لكنى احب الطقوس المرتبطة بها ، فنجان القهوة فى الشتاء وانا وراء زجاج نافذتى اراقب المطر واستمع لفيروز ... فنجان القهوة الليلى اثناء الكتابة، فنجان القهوة مع الصديقات ، فنجان القهوة الصباحى وانا وحدى بغرفتى

وبفعل هذه العادة اصبحت اجيد صنعها باحترافيه شديدة وبمرور الوقت اعتدت على الطعم المر المميز للبن وتكيفت معه فكان فى البداية يترك اثره بحلقى وفى احيان اخرى يكون حلقى اكثر مرارة منه فلا اكاد اشعر به لكنه – كمعظم الاشياء فى الحياة – يرتبط ببعض الامور الاخرى التى تجعلك قادرا على احتماله بل وقد يصبح احد عاداتك السيئة

احيانا قد اتخذ موقفا عنيفا من فنجان قهوتى .. فأهجرة لفترة لابأس بها لابرهن لنفسي اننى مازلت املك قرارى ان اتوقف عند اى نقطة اريد .. فأصدر فرمانا عثمانيا لارجوع فيه انه لا قهوة لمدة شهر ثم اعود مرة اخرى ان اردت .. لكنى اكتشفت انه بعد انتهاء تلك الفترة وعند اول فنجان جديد اشعر بمتعه الاشتياق .. حتى اننى اظن فى لحظات ما ان ذلك الفنجان الابيض الصغير كان ينتظرنى ويشتاقنى ارتشف منه مرة اخرى

ورغم ايمانى التام اننا بحياتنا نرتشف اشياء اخرى غير القهوة كالخوف ، القلق ، الامان ، الحب ، السعادة والالم لكن ارتباط بعض اوكل تلك المشاعر ببعضها البعض يجلعنا فى احيان كثيرة قادرين على احتمال ذلك الطعم بل والاستمتاع به ايضا .

3 comments:

Ahmed ElGaMmaL said...

مختلف انا معاكى
انا مش بيجيلى قلب ابعد عن القهوه و اوعى تسالينى عن السبب عشان انا مش عارف هو انا ليه متعلق بيها اصلا
بس البوست حلو و رايق وريحه القهوه طالعه منه
:)

وصف الاحساس said...

جميل المقال جدا
انا بقي بحب القهوة عشان اقرا الفنجان بعدها
تقوليلي بقول ايه ولا بشوف ايه اهي بتيجي بظروفها
بس بقيت بموت فيها
تحياتي

عالمى ازرق said...

RoMa

:)
اسعدنى مرورك




وصف الاحساس

ده اللى بيميز القهوة ... كل الطقوس اللى حواليها