Friday, December 18, 2009

أيــــن ذهبت الدهشـــة ؟؟؟







أنه الملل ... تلك الحالة التى تشعر معها ان كل الاشياء حولك " عادى " فى السابق كنت اكسر الملل بفعل شيء جديد لم امارسه من قبل ، اضافه لبعض الطرق التحفيزية الاخرى
الان لم اعد اجد ما يدهشنى ويصل بي الى ذلك الاحساس الاستثنائي .. اشخاص او اشياء الجميع مألوف ومتوقع بشكل مزعج لا جديد بالكتب او الكتابه ، الاماكن حتى محاولتى لطرق مجتمعات جديدة تحتوى اشخاص تتمتع بقدر لا بأس به من الرتابه اضافه الى كلمات الحب المعتاده والقصص المتكررة ولاشيء يبهرنى
لذا ونظرا للصعوبات التى واجهتنى هذه المرة فى القضاء على الملل سألت من حولى واجابوا بكل " العادى " المتوفر

المهم لجأت لسلاح اخر : اجمع اكبر قدر من المعلومات عن عدوك بدأت اقرأ عن الملل اسبابه دوافعه علاجه - وطبعا ركزت فى حته علاجه دى – ووجدت معظم المقترحات فعلتها من قبل ابتعت لنفسي شيء جديد ، زينت غرفتى ، اهديتى شيء ، ذهبت لمكان مختلف ، تواصلت داخل مجتمع ، انعزلت للاستجمام ... الى اخر القائمه
لم يساعدنى على القضاء على الملل سوى اذكياء ابن الجوزى اولئك الرجال الرجال الذين دوما ما يتسببون لى بمشكلة رفع التوقعات فأتمنى ان اتعامل مع رجل بشجاعة ابن طولون وكرم حاتم وحكمة لقمان وقوة عمر الى اخر القائمة التى دوما ما أنتقيها بعناية
وكتاب الاذكياء يعتبر من كتب التراث والتى امتعتنى بشكل كبير هذا اضافه لما تضيفه لرصيدك من خبرات ومعلومات قيمة
ونظرا لهذا قررت ان اشارككم بمقتطفات من الكتاب , رغم ان الكتاب كله يستحق القراءة أكثر من مرة وقد قمت بتقسيم المختارات الى ثلاث : الطرائف ، ما أعجبنى واخيرا من مواقف الاذكياء
طرائف

من المنقول عن سوبيظ بن سعد بن حرمله ، وقد شهد بدراً ، عن وهب بن عبد الله بن زمعة قال أخبرتنا أم سملة قالت خرج أبو بكر في تجارة إلى بصرى قبل موت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعام ومعه نعيمان وسويبط بن حرملة وكانا قد شهدا بدراً وكان نعيمان على الزاد وكان سويبط رجلاً مزاحاً فقال النعيمان : أطعمني قال : حتى يجيء أبو بكر ، قال : أما لأغيظنك قال فمروا بقوم فقال لهم سويبط : أتشترون مني عبداً لي ، قالوا : نعم قال : إنه عبد له كلام وهو قائل لكم أني حر فإن كنتم إذا قال لكم هذه المقالة تركتموه فلا تفسدوا على عبدي قالوا : لا بل نشتريه منك قال فاشتروه بعشر قلائص قال ثم أتوه فوضعوا في عنقه عمامة أو حبلاً فقال نعيمان : إن هذا يستهزئ بكم إني حر ولست بعبد فقالوا : أخبرنا بخبرك فانطلقوا به فجاء أبو بكر فأخبره بذلك فاتبع القوم فرد عليهم القلائص وأخذ نعيمان فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم وأخبروه فضحك النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه منه حولا.




حدثني أبو بكر الخطاط قال كان رجل فقيه خطه في غاية الرداءة فكان الفقهاء يعييبونه بخطه فمر يوماً بمجلد يباغ فيه خط أردأ من خطه فبالغ في ثمنه فاشتراه بدينار وقيراط وجاء به ليحتج عليهم إذا قرؤوه فلما حضر معهم أخذوا يذكرون قبح خطه فقال لهم قد وجدت أقبح من خطي وبالغت في ثمنه حتى أتخلص من عيبكم فأخرجه فتصفحوه وإذا في آخره اسمه وأنه كتبه في شبابه فخجل من ذلك.




قال المبرد قدم بعض البصريين من أصحاب أبي هذيل بغداد قال : فلقيت مخنثين فقلت لهما : اريد منزلا وكان هذا الرجل في نهاية القبح فقال : أحدهما بالله من أين أنت ؟ قلت : من البصرة فأقبل على الآخر وقال : لا إله إلا الله يا أختى تحول كل شيء من الدنيا حتى هذا ، كانت القرود تجيء من اليمن صارت تجيء من البصرة.
كان رجل في دار بأجرة وكان خشب السقف يتفرقع كثيراً فلما جاء رب الدار يطالبه بالأجرة قال : له اصلح هذا السقف فإنه يتفرقع قال : لا بأس عليك فإنه يسبح الله قال : أخشى أن تدركه الرأفة فيسجد.



قال رجل لرجل : إن لطمتك لطمة لأبلغن بك المدينة فقال له : فأحب إن تردفها بأخرى لعل الله تعالى أن يرزقني الحج على يديك .




شكا رجل إلى طبيب وجع بطنه فقال : ما الذي أكلت ؟ قال : أكلت رغيفاً محترقاً فدعا الطبيب ليكحله بذور فقال الرجل : إنما اشتكى وجع بطني لا عيني قال : قد عرفت ولكن أكحلك لتبصر المحترق فلا تأكله.



قعد صبي مع قوم يأكلون فبكى قالوا : مالك تبكي ؟ قال : الطعام حار قالوا : فدعه حتى يبرد قال : أنتم لا تدعونه
أعجبنى


وقال الأصمعي : سألت إعرابية عن ولدها كنت أعرفه ، فقالت : مات والله ، وقد آمنني الله بفقده المصائب ثم قالت:
وكنت أخاف الدهر ما كان باقياً ... فلما تولى مات خوفي من الدهر


ومر الخليفة عمر بن الخطاب بابن الزبير وهو صبي يلعب مع الصبيان ففروا ووقف فقال له : مالك لم تفر مع أصحابك ؟ قال : يا أمير المؤمنين لم أجرم فأخاف ولم تكن الطريق ضيقة فأوسع لك.




تظلم أهل الكوفة من عاملها إلى المأمون فقال : ما علمت في عمالي أعدل منه . فقال : رجل من القوم يا أمير المؤمنين فقد لزمك أن تجعل لسائر البلدان نصيباً من عدله حتى تكون قد ساويت بين رعاياك في حسن النظر، فأما نحن فلا تخصنا منه بأكثر من ثلاث سنين ، فضحك المأمون وأمر بصرفه.


قال دخل بعض شعراء الهند على أمير فمدحه ، فقال له الأمير : تقدم يا زوج القحبة فقال : ما زوج القحبة ؟ فقال : هذه بلغة العرب كناية عمن له قدر جليل ومحل كبير ومال ودواب وغلمان ومنزلة ، قال : فأنت والله أيها الأمير أكبر زوجة قحبة في الدنيا ، فخجل وعلم أن مزاجه جر عليه شتمه.


قال علي بن الجهم : اشتريت جارية فقلت : لها ما أحسبك إلا بكراً فقالت : يا سيدي كثرت الفتوح في زمان الواثق وقلت لها ليلة : كم بيننا وبين الصبح ؟ قالت : عناق مشتاق، ونظرت إلى الشمس كاسفة فقالت :احتشمت محاسني فانتقبت وقلت لها ليلة : نجعل مجلسنا الليلة في القمر فقالت : ما أولئك بالجمع بين الضرائر . وكانت تكره الحلي وتقول تستر المحاسن كما تغطي القبائح.




من مواقف الأذكياء



كان معن بن زائدة يذكر عنه قلة دين فبعث إلى ابن عياش بألف دينار وكتب إليه : بعثت إليك بألف دينار بها دينك فاقبض الثمن واكتب بالتسليم فكتب إليه قد قبضت وبعتك ديني ما خلا التوحيد لعلمي بزهدك فيه.



وكان ابن طولون يبكر ويخرج فيسمع قراءة الأئمة في المحاريب فدعا بعض أصحابه يوماً وقال : امض إلى المسجد الفلاني، وأعط أمامه هذه الدنانير . قال : فمضيت فجلست مع الإمام وباسطته حتى شكا أن زوجته ضربها الطلق ولم يكن معه ما يصلح به شأنها وأنه صلى فغلط مراراً في القراءة فعدت إلى ابن طولون فأخبرته، فقال : صدق، لقد وقفت أمس فرأيته يغلط كثيراً علمت شغل قبله.



حدثنا عبد الواحد بن غياث قال كان أبو العباس الطوسي سيء الرأي في أبي حنيفة وكان أبو حنيفة يعرف ذلك فأقبل عليه فقال : يا أبا حنيفة إن أمير المؤمنين يدعو الرجل منا فيأمره بضرب عنق الرجل لا يدري ما هو أيسعه أن يضرب عنقه ؟ فقال : يا أبا العباس أمير المؤمنين يأمر بالحق أو الباطل ؟ قال : بالحق . قال : انفذ الحق حيث كان ولا تسأل عنه ثم قال أبو حنيفة لمن قرب منه : إن هذا أراد أن يوثقني فربطته.




عن عوف بن مسلم النحوي عن أبيه قال : خرج عمر بن محمد صاحب السند وأصحابه يسيرون في بلاد الشرك فرأوا شيخاً ومعه غلام وقد كان العدو ندر بهم فهربوا فقال عمر : يا شيخ دلنا على قومك وأنت آمن . قال : أخاف أن دللتك أن يسعى بي هذا الغلام إلى الملك فيقتلني ، ولكن أقتل هذا الغلام حتى أدلك ، فضرب عنق الغلام فقال الشيخ : إنما كرهت أن لم أخبرك أنا أن يخبرك الغلام فالآن قد أمنت والله لو كانوا تحت قدمي ما رفعتها فضرب عنقه .



وقد روينا أن مزينة أسرت ثابتاً أبا حسان الأنصاري وقالوا : لا نأخذ فداءه إلا تيساً فغضب قومه وقالوا : لا تفعل هذا فأرسل إليهم : أعطوهم ما طلبوا فلما جاؤوا بالتيس قال : أعطوهم أخاهم وخذوا أخاكم ، فسموا مزينة التيس فصار لهم لعباً وعبثاً .


تكلم شاب يوماً عند الشعبي فقال : الشعبي ما سمعنا بهذا فقال الشاب : أكل العلم سمعت ؟ قال : لا . قال : فشطره . قال : لا . قال : فاجعل هذا في الشطر الذي لم تسمعه .




كان لإبراهيم بن طهمان جراية من بيت المال فسئل عن مسألة في مجلس الخليفة فقال : لا أدري . فقالوا له : تأخذ في كل شهر كذا وكذا ولا تحسن مسألة فقال : إنما آخذ على ما أحسن ولو أخذت على ما لا أحسن لفتي بيت المال ولا يفتى ما لا أحسن . فأعجب الخليفة جوابه وأمر له بجائزة فاخرة وزاد في جرايته
وأخيرا
قال بعض الأدباء لصديق له : أنت والله بستان الدنيا فقال الآخر : أنت النهر الذي يشرب منه ذلك البستان
لتحميل الكتاب
وكل عام وأنتم بخير بمناسبة العام الهجرى

7 comments:

حامد said...

جميل جدا ... مررت للتحيه

ذو النون المصري said...

انصحك بقراة كتابه حكايات الحمقي و المغفلين ايضا للامام ابن الجوزي
انا قراته لكن لم اقرا الاذكياء

dr.Roufy said...

:)

أين ذهبت الدهشة
فعلا ياله من سؤال مؤرق
أحيانا أقع على كتاب ما يبدد حالة الثبات الانفعالي عندي
لكن وياللدهشة
لا يستغرق هذا الا مابين قراءة المعلومة الى استيعابها
ويعود الوضع لما هو عليه من جديد

كل عام وانت جميلة ..صديقتي

-_- said...

استمتعت بهذا الموضوع


شكر

رانيا منصور said...

كل سنة وانتي طيبة :))
وحشتيني يا قمر والله

..

حامد said...

طالت غيبتك .. لعلك بخير

عالمى ازرق said...

حامد

العقل الذى دوما يثرينى فكريا
مرورك اجمل

وشكرا على اهتمامك بالسؤال
فقط كنت منشغلة اسريا

دمت بكل الخير





ذو النون المصري

وضعت الكتاب فى اول قائمة كتب المعرض بأذن الله
و ستستمتع بكتاب الاذكياء جدا عند قرائته

اسعدنى تواجدك







dr.Roufy

لهذا السبب فكرت ان اضع موضوع نتبادل فيه المعلومات عن كيفية قتل الملل
لكن اعتقد انه كلما كبرنا كلما قل احساسنا بالدهشة

نورتينى






Sharm

اتمنى لك متعة اكبر عند قراءة الكتاب
اسعدنى مرورك







رانيا منصور

جارتى الجميلة
كل سنه وانتى اروع و اجمل يارب
انتى اللى وحشانى اووووووووووووووووى